موسى العمر يعلّق على التطورات الأخيرة.. والعميد أحمد رحال يعدد 3 أسباب للخسـ.ـارات الأخيرة (فيديو)

مدى بوست – فريق التحرير

علق الإعلامي السوري موسى العمر على آخر التطورات في محافظتي إدلب وحلب، وتقدم نظام الأسد في نقاط عديدة وانحسـ.ـار المناطق المحررة بشكلٍ كبير.

وقال العمر، الإثنين 17 فبرير / شباط 2020، في مقطع فيديو نشره عبر حساباته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي إنه كان يحاول أن لا يتحدث عن المستجدات الأخيرة لأسباب تخصه، لكنه لم يعد يحتمل فقرر الحديث.

وقال العمر المعروف بتأييده للثورة السورية، أنه ” منذ انطلاق عملـ.ـية دبيب النمل لي أطلـ.ـقها سهيل الحسن لفـ.ـك الـ.ـحـ.ـصـ.ـار عن حلب ، المـ.ـحـ.ـاصـ.ـرة كانت عندها ب 3 أحياء، كان بعيد عنهم بس 250 متر كان يتبع سياسة قضـ.ـم الأرض”.

الإعلامي السوري موسى العمر

وأضاف “ضل (سهيل الحسن) 3 سنين لحتى فـ.ـك الحـ.ـصـ.ـار عن حلب لي كانت كلها بحر كامل من المـ.ـقـ.ـاتـ.ـلـ.ـين وقوات المعارضة والفصائل”، موضحاً أن “هذه السياسة نفسها اتبعوها منذ تطبيق اتفاق سوتشي اللـ.ـعـ.ـين ثم أستانة الـمـ.ـهـ.ـين”.

وحول الأشخاص الذين شاركوا في اتفاقات سوتشي وأستانة، تساءل العمر إن كان لديهم علم بأنهم موقعين منذ حوالي سنة ونصف تقريباً على أن الطريق الدولي دمشق حلب سيتم أخذه من قبل نظام الأسد”، متسائلاً ” ما بلغوكم فيه انو هو وطريق اللاذقية حلب أيضاً يعني المرحلة القادمة هي جسر الشغور”.

وأكد العمر أن من يتقدم على الأرض السورية هي القوات الروسية وليست قوات الأسد، مؤكداً أن نظام الأسد أصبح عبارة عن عصـ.ـابـ.ـة وقوات رديفـ.ـة للقوات الروسية.

وحول انتشار التخـ.ـويـ.ـن في صفوف السوريين، قال العمر :”هذا عم يخـ.ـون هذا، وهذا عم يشـ.ـتم هذا”، طيب السوريين يا إخوان لما ثاروا ما كانوا  والله بيعرفوا انو هادا عميشرب نفس فخفخينا ويقلك والله ما قاوموا وباعوا “.

وتابع “نحنا والله ما كنا منعرف انو عم نـ.ـقـ.ـاتـ.ـل دولة مساحتها ثلث الكرة الأرضية (في إشارة لروسيا أكبر دولة من حيث المساحة بالعالم) أصلاً ما يجري الآن لا تقلي  انو والله انتو انهـ.زمـ.ـتـ.ـوا أمام روسيا الآن قول شلون صابرين إلى الآن 10 سنين انتو صابرين، شلون صابرين نحنا على روسيا وعلى إيران على النظام وعلى التـ.ـخـ.ـاذل العربي”.

وتابع العمر :”نحن بين نيـ.ـران الـ.ـعـ.ـدو وجدران الشقيق، جدران الشقيق مين؟ هي تركيا، الآن هي مسكـ.ـرة الحدود والآن لي عم يستنا المـ.ـدفـ.ـع التركي ليـدافع عنه بكون غلـ.ـطـ.ـان”.

وأوضح العمر :” من يعتقد أن نظام الأسد  بدو يرجع مناطق أنت واهـ.ـم ولا إيش؟، من 10 سنين جبلي منطقة فاتها النظام ورجع عنها وتراجـ.ـع عنها لا يمكن ما بيـتـ.ـراجع عنها ولا أبداً”.

وتابع “أنت بتستنى والله تركيا ترجعلك ياها،  تركيا يعني خلفتنا ونسيتنا، هل إدلب محافظة تركية؟ بدهم يدخلو لعيونا الزرق وسنانا الفرق، ما في هذا الكلام يا إخوان، لا يمكن لتركيا أن تـ.ـقـ.ـاتـ.ـل روسيا هاي من الآخر وفهمكم كفاية”.

وتابع أن “هاي الحـ.ـشـ.ـود، هاي  الـ3000 ألية 4000 ألية، هاي في الله يرحمو جدي كان يقول العلـ.ـيق عند الغـ.ـارة ما بفيد، وهذا اسمو علـيـ.ـق عند الغـ.ـارة”. 

وتابع موسى العمر ” الشغلة مو بليستيشن (ليست لعبة)، النيرب دخلوا لها 4 ساعات وطلعوا، شلون بدو يرجعلك هلأ، على أمل والله نستنا لراس الشهر، أي من هون لراس الشهر بكون وصل باب الهوى”.

اقرأ أيضاً: أحدث موقف أمريكي حول إدلب.. طلب “ترامبي” من روسيا.. والكرملين يرد.. وجيفري: داعمون لأنقرة بعمليتها المتوقعة

وقال العمر :” أديش هلأ خط مد نظر بينو وبين باب الهوى، 30 كيلو متر من الأتارب لعندو خطنا أبداً 28 كيلو متر، والله عميستنوا بعدين يا شباب هذه الألوف المؤلفة الحـ.ـشـ.ـر في إدلب الناس لي عمـ.ـتـ.ـوت برد وقـهـ.ـر وصـ.ـقـ.ـيع، آلاف مؤلفة بدك تمشي من أي مدينة لتوصل أطمة بدك تمشيلك 50 – 60 كيلومتر أديش بدك تطول 10 ساعات”.

وتابع “وانت تلاقي الناس هـ.ـائمـ.ـين حفـ.ـات  يفترشون الأرض ويلتحفون السماء، وماحدا إلهم، ولك يا أخي هدول مش إرهــ.ـابيين، وما شفنا ولا جسر جوي الهم”، متسائلاً” هدول مش مدنيين؟ هدول ما الله خلقهم يا دول العربية؟ ولا بس شاطرين إذا في مـصـ.ـيـ.ـبة ببلد أجنبي بتأنـ.ـقـ.ـذوهم”.

وقال العمر مخاطباً الدول العربية:” كنتو يا أخي والله ما تبعتوا دعم  لأنو والله تخـ.ـافـ.ـوا انو الـ.ـسـ.ـلاح يروح للأيدي الـخـ.ـطـ.ـأ، كنتو ما بـعـ.ـتـ.ـوا فلوس  حكومة أنا بقصد، والله مشان ما يروح للإرهـ.ـابيين، كنتو ما تبعتو خـ.ـوف من أمريكا طيب هدول الناس هلأ ابعتولهم بطانيات، بعتولهم خيم، بعتولهم مازوت، بعتولهم حطب”.

وختم موسى العمر بقوله :”أنا من قهـ.ـري لأنو الوضع صار كتير صـ.ـعـ.ـب، أنا ما بقلك والله ثورتنا منصورة، وأضـ.ـرب بنـ.ـج للناس وكذا، نحنا صبرنا،نحنا حاولنا نغير هذا الـلـ.ـعـ.ـين، أول شي بالعيني والروحي، بعدين بالحوار، بعدين بالمظاهرات، بعدين بالـحـ.ـرب ، ما غضرنا، ساوينا اللي علينا والباقي على الله والله يرحم الشـ.ـهـ.ـداء”.

أحمد رحال يكشف أسباب تقدم نظام الأسد

بدوره، تحدث الخبير العسكـ.ـري، العميد ركن السابق أحمد رحال  عن ما وصفها بـ”أسباب أدت للخسـ.ـارات الأخيرة” وهي التي تقدم بموجبها نظام الأسد في عشرات القرى والبلدات بريفي حلب وإدلب، معدداً منها ثلاثة أسباب.

أحمد رحال (إنترنت)

وقال رحال إن السبب الأول هو “الاتكـ.ـالية،: لا أدري من أقنع قادة الفصائل أن حماية المحرر هو مهمة تركيا ونقاطها”، أما السبب الثاني فهو “غيـ.ـاب القادة والفكر العسكـ.ـري: كل الدفاع كان بأعمال ارتجـ.ـالية وردود أفعال”.

فيما كان السبب الثالث بحسب رحال هو “الكـ.ـذب بالأعداد، أعداد المـ.ـقـ.ـاتـ.ـليـ.ـن على الجـ.ـبـ.ـهـ.ـات كان عشر الموجود بكشوف الرواتب”.

وأضاف رحال في تغريدة أخرى عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، ورصـ.ـدها موقع “مدى بوست” أن “صـ.ـراع قوي كان يدور داخل الجيش السوري في القرن الماضي لمن سيتواجد في لبنان لأنها مجال للســ.ـرقـ.ـة والـتـشـ.ـبيح وجمع الأموال”.

ورأى أن “نفس الصـ.ـراع الآن بالمحرر بمن سيتواجد على الحـ.ـواجـ.ـز التي أصبحت الاهتمام الأول للقادة الفـ.ـاسـ.ـدين وأعدادهم تفوق بأضعـ.ـاف أعداد المـ.ـقـ.ـاتـ.ـلـ.ـين المتواجدين على جـ.ـبـ.ـهـ.ـات القــ.ـتـ.ـال”.

كما رأى رحال أن “من أهم أسباب الخسـ.ـارات هم الشرعيين الذين وظفوا فتاويهم للقادة وسـ.ـرقـ.ـاتهم كما يفعل حسون للأسد، كانوا سببا بالخسـ.ـارات أيضا عندما خـ.ـنـ.ـعـ.ـوا للجولاني وأتباعه ولم يجـ.ـرؤوا على قول حقيقة تلك التنظيمات وأضـ.ـرارها بل اعتبروهم إخوانهم وهي الحقيقة”.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق