ماذا حلّ بسهيل الحسن في سراقب؟.. رواية روسية وأخرى تركية

مدى بوست – متابعة

شهدت مواقع التواصل الاجتماعية موجة جدلٍ واسعة حول مصيـ.ـر العميد في قوات نظام الأسد سهيل الحسن، والملقب بالنمر.

بعض المواقع السورية المحلية المعارضة، نقلت عن مراصد ومصادر عسكـ.ـرية محلية في إدلب قولها إنّ العميد سهيل الحسن، قائد ميليشـ.ـيا “الفرقة 25” المرتبطة بروسيا، أصـ.ـيب في سراقب، اليوم الأربعاء، على يدّ فصائل المعارضة السورية.

وقالت المراصد نقلا عن مصدر عسكـ.ـري  إنّ “الحسن” أصـ.ـيب بعد تعـ.ـرضـ.ـه للاستهـ.ـداف من قبل الفصائل الثورية على محور “سراقب” شرق إدلب.

سهيل الحسن مع رأس النظام السوري بشار الأسد

وكالات تركية وأخرى روسية تتحدث عن سهيل الحسن 

بدورها، أكدت وسائل إعلام تركية إصـ.ـابة سهيل الحسن قرب بلدة سراقب، مشيرة إلى أن العميد في نظام الأسد الموالي لروسيا هو من المسؤولين عن استشهـ.ـاد 33 جندياً تركياً قبل عدة أيام.

فيما قالت وكالة آنا الروسية المعروفة بمتابعتها للشأن السوري ولديها مراسلين داخل سوريا يرافقون الميليشيـ.ـات الروسية، إن سهيل الحسن لم يصـ.ـب قرب سراقب.

اقرأ أيضاً: “مفاجـآت بيرقدار” تتواصل.. الجيش الوطني يستعيد مناطق استراتيجية بريف حلب.. والرئاسة التركية تكشف نتائج مباحثات مع وفد أمريكي

وقالت الوكالة الروسية في تغريدة عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر إن رسالة وصلت لها من أحد مراسليها في جنوب إدلب تؤكد أن سهيل الحسن قائد الفرقة 25 لم يقـ.-تـ.ـل أو يـصـ.ـب شرق إدلب. 

وأرفقت الوكالة الروسية صورة مع تغريدتها تظهر سهيل الحسن وسط مجموعة من ميلشيـ.ـاته وهو يركب السيارة.

وكالة روسية نشرت صورة جديدة لسهيل الحسن نقلاً عن مراسلها

الرئاسة التركية تكشف تفاصيل المفاوضات مع الوفد الأمريكي 

من جانب آخر، كشفت مؤسسة الرئاسة التركية عن تفاصيل المشاورات التي جرت بين مسؤولين أتراك ووفد أمريكي يزور تركيا برئاسة المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري.

وبحث المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” الأربعاء 4 مارس/ آذار 2020 الملف السوري مع كل من المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” والمندوبة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة “كيلي كرافت”.

وأفاد بيان صادر عن مكتب المتحدث باسم الرئاسة التركية بأن اللقاء جرى في المجمع الرئاسي بأنقرة وبحث المجتمعون خلاله الملف السوري، وسبل التعاون في إدلب ومسألة اللاجـ.ـئين.

اقرأ أيضاً: تطورات متسارعة عشية زيارة أردوغان لموسكو.. بوتين يجتمع بمجلس الأمن.. بشار الأسد بخطاب ليّن والرئاسة التركية توضح تطلعاتها

وأوضح البيان أنه تم التأكيد خلال الاجتماع على ضـ.ـرورة تقديم “الناتو” الدعم الملموس لتركيا، ولفت إلى أن أنقرة أبلغت الولايات المتحدة بعملية “درع الربيع” التي تقوم بها القوات التركية في الشمال السوري.

وشدد المجتمعون على ضـ.ـرورة وقف نظام الأسد لعـ.ـدوا نه في إدلب بسرعة وإعلان وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار واتخاذ المجتمع الدولي خطـ.ـوات عاجلة من أجل وقف المـ.ـأساة الإنسانية وحماية اتفاقية سوتشي.

وأكدوا دعمهم للجنة الدستورية من أجل إيجاد حل سياسي وخلق مُناخ ملائم لإجـ.ـراء انتخابات حرة وعادلة.

يشار إلى أن وفداً أمريكياً رفيع المستوى ضمّ “جيفري” و”كرافت” كان قد وصل أنقرة مساء الاثنين بهدف عقد لقاءات مع المسؤولين الأتراك، والتقى الوفد أمس الثلاثاء متطوعين من الدفاع المدني وأفراد بعض المنظمات الإنسانية على الحدود داخل سوريا.

متحدث الرئاسة التركية يوضح الهدف من سفر أردوغان إلى موسكو 

قال متحدث الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، الأربعاء 4 مارس/ آذار 2020 عشية زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لروسيا:”سنسافر إلى موسكو وكلنا أمل في التوصل إلى موقف مشترك أو اتفاق إزاء الأحـ.ـداث في إدلب“.

وأضاف قالن في مؤتمر صحفي نقله التلفزيون التركي الرسمي “تي آر تي” عبر بثٍ مباشر إن ” إطارنا الأساسي ونحن ذاهبون إلى موسكو هو تحقيق وقف إطـ.ـلاق نـ.ـار عاجل في إطار اتفاق سوتشي”.

وحول إعلان النظام السوري إجـ.ـراء انتخابات برلمانية، قال قالن:”هذه الانتخابات بحكم العدم ولن تكون مختلـ.ـفة عن سابقاتها ولن يكون لها أي شرعية بالنسبة لنا أو بالنسبة للشعب السوري أو المجتمع الدولي”.

اقرأ أيضاً: الاتفاقات محسـ.ـومة.. صحيفة تركية تكشف مطالب أنقرة وتؤكد: اجتماع أردوغان – بوتين سيكون حـ.ـاسـ.ـما.. وباكستان توضح موقفه من درع الربيع

كما جدد المتحدث باسم الرئاسة التركي دعوته إلى “تهيئة الظروف على الساحة السورية لضمان عودة اللاجـ.ـئين بطريقة آمنة وطوعية وكريمة”.

وحول تدفق طالبي اللجـ.ـوء من تركيا باتجاه أوروبا أكد كالن:”لا يمكننا إجبـ.ـار أحد على البقاء هنا، والطرف الآخر (الأوروبي) مجـ.ـبر على استقبال هؤلاء في إطار القانون الإنساني والدولي”.

وتعتبر التصريحات التي أدلى بها المتحدث باسم الرئاسة التركية بمثابة إشارة مسبقة لما يتوقعه الجانب التركي من نظيره الروسي قبيل الاجتماع.

اقرأ أيضاً: جهات دولية تدفع الروس لـ”مستنـ.ـقع” بسوريا.. قيادي بالجيش الوطني يكشف خطط المرحلة القادمة ويعلق على قمة أردوغان – بوتين

وغداً الخميس 5 مارس/ آذار 2020 سيقوم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بزيارة إلى روسيا للقاء نظيره  بوتين في قمة من المفروض أن تحدد شكل المنطقة في الشمال السوري.

وكذلك سيترتب على نتائج القمة الخطوة التركية القادمة وما إن كانت ستواصل عملية “درع الربيع” أم إن كان نظام الأسد سينسحـ.ـب لحدود اتفاق سوتشي وهو المطلب التركي منذ البداية.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق