تركيا تكشف خطوتها القادمة في إدلب.. والرئيس أردوغان يوضح سبب تعليق عملية “درع الربيع”.. وبيان للدفاع التركية حول المباحثات مع الروس

مدى بوست – فريق التحرير

كشف وزير الخارجية التركي مولود جاوويش أوغلو عن الخطوة القادمة لبلاده في محافظة إدلب السورية بعد تحقيق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار فيها بموجب الاتفاق الذي تم مع روسيا.

وأكد جاوويش أوغلو، الأربعاء 11 مارس/ آذار 2020 أن بلاده تعمل حالياً على تحويل الوقف المؤقت لإطـ.ـلاق النـ.ـار في محافظة إدلب إلى دائم، مشيراً إلى زيارة وفد عسكـ.ـري روسي إلى تركيا للتباحث حول تطوُّرات المنطقة.

وأضاف وزير الخارجية التركي في تصريحات صحافية إلى أن الوفد العسكـ.ـري الروسي “جاء إلى تركيا، ويجري التباحث حالياً حول التدابير التي سيتم اتخاذها من أجل فتح طريق “M4″ أمام المرور بشكل آمِن”.

وزير الخارجية التركي مولود جاوويش أوغلو (إنترنت)

وأشار الوزير التركي إلى أن بلاده رصـ.ـدت قبل يومين حدوث خـ.ـروقات بسيطة لاتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار بالمنطقة، مؤكداً أنها وجَّهت التحـ.ـذيرات اللازمة على إثرها.

اقرأ أيضاً: تركيا تكشف نقاط جديدة عن “اتفاق موسكو” وبيان للدفاع التركية.. جيفري يكشف نوع الدعم العسكـ.ـري لأنقرة ضـ.ـد الأسد.. وتعليق للبنتاغون

يُذكر أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أكد أن بلاده بدأت تشاهد انتـ.ـهـ.ـاكـ.ـات لوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار من قبل النظام السوري والميليشـ.ـيات الطائفية الموالية له، وتنتظر من روسيا أن تتصـ.ـدى لهذه الانتـ.ـهـ.ـا كـ.ـات.

أردوغان يوضح أسباب تعليق عملية درع الربيع 

بدوره، أوضح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأسباب التي أدت إلى تعليق عملية درع الربيع التي انطلقت ضـ.ـد ميليشـ.ـيات الأسد في إدلب أواخر شهر شباط/ فبراير الماضي.

وأكد الرئيس أردوغان، الأربعاء 11 مارس / آذار 2020 في كلمة له أمام الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية الحاكم في البرلمان التركي أن اتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في إدلب مؤقت، مشدداً على أن تركيا قبلت به ليس بسبب عجـ.ـزها عن مـ.ـواجـ.ـهة النظام السوري.

اقرأ أيضاً: “بيرقدار قلبـ.ـت المعادلة”.. الدفاع الروسية ترد على تصريحات للرئيس أردوغان.. وبوتين يدرس عرضاً تركياً حول “النفط السوري” (فيديو)

وأضاف: “إن موافقة تركيا على وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار جاءت لرغبتها في إيجاد حل لأزمـ.ـة إدلب يمكن قبوله من كافة الأطراف”، مؤكداً أن القوات التركية تراقب حشـ.ـود نظام الأسد وداعميه وستوجه ضـ.ـربات قاسـ.ـية لهم في حال خالـ.ـفوا وعودهم.

وشدد على أن تركيا عازمة على إبـعـ.ـاد التنظيمات الإرهـ.ـابية والنظام السوري الطـ.ـائفي عن حدودها الجنوبية، مشيراً إلى أن “الأسد الذي يقـ.ـتـ.ـل الأطفال والمدنيين تلقـ.ـى درساً قوياً في عملية درع الربيع ورأى بعينه قوة جيشنا”.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في البرلمان

بيان لوزارة الدفاع التركية حول المفاوضات مع الروس 

في سياق ذي صلة، شهدت العاصمة التركية، نهاية جولة المباحثات التي عقدت بين وفدي تركيا وروسيا لبحث ملف إدلب على ضوء الاتفاقية التي توصل إليها البلدان في موسكو بالخامس من مارس/ آذار الجاري.

وقالت وزارة الدفاع التركية، الأربعاء 11 مارس/ آذار 2020 في بيان لها، إن جولة المباحثات التي انعقدت اليوم بين الوفدين العسكـ.ـريين الروسي والتركي اكتملت، مضيفةً أن جولة جديدة ستبدأ يوم غد.

وقد توصل رئيسا البلدين في الخامس من شهر آذار الحالي إلى وقف لإطـ.ـلاق النـ.ـار داخل محافظة إدلب، على أن يتم تسيير دوريات مشتركة على طريق “حلب – اللاذقية” الدولي في الخامس عشر من ذات الشهر.

اقرأ أيضاً: بعد مخالطته أشخاصاً يحملون الفايروس.. أول تصريح للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.. والبيت الأبيض يعلق

وهـ.ـدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم باتخاذ الخطوات الـلازمـة ضـ.ـد روسيا ونظام الأسد إذا فشـ.ـلا في الوفاء بوعودهما بوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار بإدلب.

وصرح وزير الدفاع التركي الجنرال خلوصي أكار بأن الأتراك والروس يخططون لتسيير الدوريات المشتركة على طريق M4 “في 15 آذار/ مارس الجاري، كما لفت إلى أن اللقاءات المتبادلة مع الوفد العسكـ.ـري الروسي في أنقرة تتواصل بشكل بنّاء وإيجابي.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق