حوّلت النهار إلى ليل.. عـ.ـاصفة “التنين” في مصر تـحـ.ـصد أوائل ضحـ.ـا ياها.. الأردن تستنـ.ـفر وتحـ.ـذيرات في سوريا (شاهد)

مدى بوست – فريق التحرير

شهدت العديد من مدن ومحافظات مصر أثاراً جانبية كبيرة بسبب العـ.ـاصفة الرملية “تنين” والتي تشهدها البلاد منذ عدة ساعات.

وأفادت وسائل إعلام محلية، الخميس 12 مارس / آذار 2020 إن مصر سجلت أوائل ضحـ.ـايا العـ.ـاصفة “تنين” التي تضـ.ـرب البلاد، بعد انهـ.ـيار أسقف منازل على ساكنيها، ما أدى إلى وفـ.ـاة طفل وإصـ.ـابة آخرين.

وقالت السلطات المختصة، إنها تلقت إخطـ.ـارا بانهـ.ـيار أسقف ثلاثة منازل في قرية الكرنك التابعة لمركز أبو تشت في محافظة قنا بصعيد مصر، نتيجة الطقـ.ـس السيـ.ـئ.

صورة من العاصمة المصرية القاهرة التقطت خلال النهار

حيث تسـ.ـببت الحـ.ـوادث في مـ.ـقـ.ـتـ.ـل طفل في الخامسة من العمر، في حين أصـ.ـيب خمسة آخرون هم ثلاثة أطفال وسيدتان.

اقرأ أيضاً: ستجعل الحل في إدلب “سهلاً”.. الرئيس التركي يوجه دعوة لنظام الأسد وداعميه

من جهة أخرى، نقلت وسائل إعلام محلية، بينها “الأهرام” الحكومية و”صدى البلد” الخاصة، أخبارا عن إصـ.ـابة أشخاص في عدة محافظات بسبب موجة الطـقس السيـ.ـئ التي تضـ.ـرب البلاد.

وفي وقت سابق الأربعاء، حـ.ـذر خبراء طقس في كلٍ من مصر، والأردن، وسوريا، ولبنان، وفلسطين، والعراق من منخفـ.ـضٍ خطـ.ـير أطلـ.ـقـوا عليه “عـ.ـاصفة التنين”، سيسبب حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

وقالت الأهرام إنه تم إعلان حالة الطـ.ـوارئ في عدة محافظات، أبرزها الإسكندرية (شمالا) والغربية (وسط الدلتا)، وإغـ.ـلاق جميع الموانئ في مطروح (شمال غرب البلاد).

فيما أوضحت صدى البلد أن محافظة قنا (جنوبا) شهدت مـصـ.ـرع طفل وإصـ.ـابة 17 آخرين بسبب الأحوال الجوية.

وتسببت العـ.ـاصفة في انهـ.ـيار منزلين ومسجد بقرية السلامية في المحافظة، بحسب المصدر ذاته.

اقرأ أيضاً: تركيا تكشف خطوتها القادمة في إدلب.. والرئيس أردوغان يوضح سبب تعليق عملية “درع الربيع”.. وبيان للدفاع التركية حول المباحثات مع الروس

ولفتت صدى البلد إلى إصـ.ـابة 6 أشخاص في سوهاج (وسط البلاد) إثر سقـ.ـوط نخلة عليهم، و16 شخصا في الغربية (وسط الدلتا) جراء انقـ.ـلاب سيارة أجرة.

التنين تصل الأردن

كما بدأ تـ.ـأثير العـ.ـاصفة “التنين”، على الأراضي الأردنية؛ إذ تسبب الغبار الكثيف بإغـ.ـلاق عدد من الطرق شرق وجنوب المملكة، وتعلـ.ـيق الدوام في عدد من المدارس والجامعات.

وبحسب دائرة الأرصاد الجوية (حكومية)، تسود اليوم أجواء مغبرة ورياح جنوبية شرقية نشطة السرعة، مع هبـ.ـات قوية أحيانا تصل سرعتها ما بين 50-70 كم/ ساعة، وتظهر الغيوم على ارتفاعات مختلفة، مع هطول زخـ.ـات متفرقة من المطر في أنحاء مختلفة من المملكة.

ومساء اليوم، تتزايد الغيوم التراكمية على ارتفاعات مختلفة، وتهطل الأمطار في أغلب المناطق، ويتوقع أن تكون الأمطار غزيرة على فترات في بعض المناطق، بما فيها مدينة العقبة (جنوباً)، ومصحوبة بالرعد.

فيما توقعت وزارة المياه والري، فيضان عدد من مياه السدود في المملكة.

ودعت مديرية الأمن العام المواطنين، إلى ضـ.ـرورة أخذ الاحتياطات اللازمـ.ـة في التعامل مع المنخـ.ـفض الجوي، والابتـ.ـعاد عن المناطق المنخـ.ـفضة ومجـ.ـاري السيـ.ـول مع بداية تسـ.ـاقط الأمطار.

وأعلنت المديرية في بيان لها عن حالة الطرق، مشيرة إلى إغـ.ـلاق بعضها؛ بسبب الغبار الكثيف، وتدني مدى الرؤية.

وقررت وزارة التربية والتعليم تعليق الدوام في مدارس بالمملكة، حفاظا على سلامة الطلبة، بينها دوام الفترة المسائية للطلبة السوريين في مخيم الزعتري.

وإلى جانب المدارس، قررت العديد من الجامعات تعلـ.ـيق الدوام أيضاً؛ حفاظاً على سلامة الطلبة والعاملين.

اقرأ أيضاً : هل وصل كورونا لرئيس وزراء كندا جاستن ترودو؟

من جانب آخر، أعلن رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، الخميس 12 مارس/آذار 2020، فـ.ـرض الحـ.ـجر الصحي الطوعي عليه هو وزوجته، بعدما ظهرت عليها أعـ.ـراض تشبه الإنفلونزا، وخضـ.ـوعها لتحليلات فيروس كورونا”.

البيان الرسمي الصادر عن الحكومة أوضح أن ترودو لم تظهر عليه أية أعـ.ـراض، وسيواصل العمل من منزله حتى صدور نتائج اختبار زوجته. ومن المقرر عقد الاجتماعات المباشرة مع رؤساء الوزراء الإقليميين، يومي الخميس والجمعة، عبر الهاتف.

أعـ.ـراض إنفلونزا تظهر على زوجة ترودو

كما قال البيان إن السيدة زوجة ترودو ظهرت عليها بعد ذلك “أعـ.ـراض خفيفة شبيهة بالإنفلونزا، تتضمن حمـ.ـى منخفـ.ـضة، في وقت متأخر من الليلة الماضية”.

جاء في البيان أيضاً: “سيقضي رئيس الوزراء اليوم في جلسات إحاطة ومكالمات هاتفية واجتماعات افتراضية من المنزل، ومن ضمن ذلك التحدثُ مع قادة العالم الآخرين، والانضمام إلى مناقشة لجنة مجلس الوزراء الخاصة بفيروس كورونا”.

تأتي الـعـ.ـزلة الذاتية لترودو وسط مخـ.ـاوف من تأثير الفـيـ.ـروس إذا انتـ.ـشر إلى قادة العالم.

إذ أعلن مكتب الاتصالات التابع للرئاسة في البرازيل، الخميس، أن وزير الاتصالات فابيو واجنجـارتن مـصـ.ـاب بفيروس كورونا، بعد أن أكد تحليل ثانٍ إصـ.ـابـ.ـته.

ورافق واجنجارتن الرئيسَ البرازيلي جايير بولسونارو في رحلة للولايات المتحدة بالآونة الأخيرة، ونشر صورة على موقع إنستغرام يظهر فيها واقفاً إلى جوار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وقالت البرازيل في البيان، إنها أبلغت السلطات الأمريكية بالفعل بإصـ.ـابة الوزير.

رئيس وزراء كندا جاستن ترودو وزوجته

مليار دولار لمـ.ـواجـ.ـهة فيروس كورونا

من جهة أخرى، قال رئيس الوزراء الكندي، الأربعاء، إن بلاده ستنفق مليار دولار كندي (728 مليون دولار أمريكي) لمكـ.ـافـ.ـحة انتشار فيروس كورونا، في حين تتخذ حكومته أول إجـ.ـراءاتها الاقتصادية لاحتواء تفـ.ـشٍّ متفـ.ـاقم.

كما أشار ترودو للصحفيين: “نحن مستعدون بالفعل لعمل المزيد إذا استـ.ـدعت الحاجة… سنكون هناك لدعم الشركات. سنكون هناك لدعم الكنديين؛ لتـجـ.ـاوز هذا الوقت العـ.ـصيب”، وأضاف أن الهدف هو إبطـ.ـاء انتشار فيروس كورونا بقدر الإمكان.

سيذهب نحو نصف الأموال في الصندوق الذي أنشأته حكومة ترودو، إلى أنظمة الرعاية الصحية في الأقاليم. وقالت وزيرة الصحة باتي هايدو، إن الموارد التي أُعلن عنها، اليوم، ستساعد المستشفيات والعيادات الصحية في أرجاء البلاد على الاستجابة لأي قفـ.ـزة في الطلب.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق