أرقام حول فيروس كورونا في إيران

مدى بوست – فريق التحرير

مجموعة من الأرقام تظهر حجم الكـ.ـار ثـة في بلد هو الأكثر تضـ.ـررا من فيروس كورونا بعد الصين، إنها إيران التي بلغت عدد الوفـ.ـيات فيها حتى الآن 1284 حالة وأكثر من 18400 إصـ.ـابة وفقا لوزارة الصحة الإيرانية.

جاءت تلك الإحصاءات الرسمية في وقت تؤكد فيه تقارير أن خسـ.ـائر إيران البشرية من جراء انتشار فيروس كورونا تبلغ أضعاف ما تعلنه السلطات.

يقول تقرير لقناة الحرة الأمريكية إن ستة أشخاص يمـ.ـو تـ.ـون كل ساعة وأكثر من ثلاثة ملايين وخمسمئة ألف إيراني معـ.ـر ضون للوفـ.ـاة بحلول شهر يونيو المقبل بسبب فيروس كورنا المستجد، بحسب موقع “قناة الحرة” الأمريكية.

فيما حـ.ـذر أربعة مسؤولين كبار في وزارة الصحة الإيرانية، في الساعات الأخيرة، من الاتجاه المتـ.ـصـ.ـاعد للإصـ.ـابة بفيروس كورونا في إيران.

تحوّلت لليهودية من أجله.. وبعد سقـ.ـوط طائرته بسوريا انضمّت للموساد لتنتـ.ـقم له.. قصّة الجـ.ـاسـ.ـوسة العربية أمينة المفتي التي كشفتها أخت حبيبها

وأعلن مساعد وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني، علي رضا رئيسي، أنه منذ ظهر الأربعاء وحتى اليوم الخميس، وبناء على النتائج المختبرية، تم تسجيل 1046 إصـ.ـابة جديدة بفيروس كوفيد-19 في البلاد، ليرتفع إجمالي المـ.ـصـ.ـا بين بهذا الفيروس إلى 18407 أشخاص.

وأضاف رئيسي أن إجمالي المتـ.ـو فـ.ـين بسبب فيروس كورونا في إيران وصل إلى 1284 شخصا.

في المقابل، قال المتحدث باسم الوزارة قيانوش جهانبور على حسابه على “تويتر” معلقا على هذه الأرقام، “خمسون إصـ.ـا بة جديدة يتم رصـ.ـد ها كل ساعة، وهناك وفـ.ـاة كل عشر دقائق”.

وأضاف “بالنظر إلى هذه المعلومات، خذوا قرارا بكل ضمير في ما يتعلق بتنقلاتكم وبأسفاركم وبالزيارات العائلية خلال النوروز”، عيد رأس السنة الذي يبدأ في إيران الجمعة.

اقرأ أيضاً: ترامب “يرجو” نظام الأسد لتحقيق طلب له.. وكورونا يذهب بالجنرال “مهندس اتفاقية اضنة” مع سوريا.. والناتو يعود للحديث عن دعم تركيا في إدلب

ومن جهته، قال مساعد وزير الصحة إيرج حريرجي إن “كل ساعة تشهـد إصـ.ـابة 43 شخصا في إيران بفيروس كورونا ووفـ.ـاة ثلاثة أشخاص”.

وأشار مسؤول كبير آخر في وزارة الصحة، هو حسين عرفاني، رئيس قسم الأمـ.ـراض المـ.ـعـ.ـدية في الوزارة، ليل الأربعاء، إلى الوتـ.ـيرة التـصـ.ـاعـ.ـدية لأعداد المـصـ.ـابين بكورونا، قائلا “لم نصل بعد إلى ذر وة تفـ.ـشي كورونا في إيران”.

وأضاف عرفاني “نحن في مرحلة تصـ.ـاعـ.ـدية من انتشار فيروس كورونا، ثم نصل للقمة، ثم ننحـ.ـدر بمـنـ.ـحدر طفيـ.ـف”.

وبحسب أرقام الوزارة، أحصت محافظة طهران العدد الأكبر من وجود فيروس كورونا (137)، وتأتي بعدها أصفهان (وسط، 108)، ثم محافظة جيلان (شمال، 73).

ومنـ.ـعت إيران احتفالات عيد النوروز التي كان يفـتـ.ـرض أن تبدأ مساء الثلاثاء في طهران ومحافظات عديدة لاحتواء تفـ.ـشي فيروس كورونا المستجد.

ويحتفل بعيد النوروز الموروث عن الحقبة ما قبل الإسلامية في آخر يوم أربعاء من السنة الفارسية.

فحوصات كورونا

وأغلـ.ـقت المدارس والجامعات حتى مطلع نيسان/ أبريل. كما أغلـ.ـقت أربعة أضـ.ـرحة دينية رئيسية في مدينة قم.

لكن رغم ذلك لايزال كثير من الإيرانيين يرفـ.ـضون قرارات إغـ.ـلاق الأضـ.ـرحة المقدسة، بل أقدم بعضهم على الدخول إليها عنـ.ـوة، كما أظهرت لقطات مصورة نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضاً: حصد أكثر من 5 ملايين مشاهدة.. “الطبيب المعجزة” يقدم 14 نصيحة لتجنب كورونا.. والديلي ميل: الأبحاث تكشف فصيلة الـ.ـدم الأكثر عـ.ـرضة لخـ.ـطر الفايروس

ويشير خبراء إيرانيون إلى أن البلاد قد تواجه قريبا كـ.ـارثـ.ـة من شأنها أن تو دي بحـ.ـياة أكثر من ثلاثة ملايين وخمسمئة ألف شخص بحلول شهر يونيو المقبل.

وابتكر مجموعة من الباحثين في جامعة شريف للتكنولوجيا الشهيرة في طهران، محاكاة باستخدام الكمبيوتر لاختبار السيناريوهات المختلفة التي ستواجهها إيران بعد تفـ.ـشي فيروس كورونا في جميع أنحاء البلاد.

وأظهرت النتائج أنه إذا اتبع الإيرانيون بشكل فوري النصائح المتعلقة بعدم الخـروج وتجنب التجمعات، فسيتم الوصول إلى ذروة الو بـ.ـاء في أوائل نيسان/أبريل، حيث سيكون عدد المتـ.ـوفـ.ـين نحو 12 ألف شخص.

وأشار الباحثون إلى أنه في حال تعاون الناس مع السلطـ.ـات فسيكون هناك ما يقارب من 110 ألف حالة وفـ.ـاة بحلول شهر يونيو المقبل.

لكن في حال حصل العكس واستمر الناس بعدم الالتزام فستشهد البلاد نحو 3.5 مليون حالة وفـ.ـاة بحلول الشهر ذاته أي ما يعادل 4.3 في المئة من إجمالي السكان.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق