كورونا يصل لحوالي 400 ألف إنسان وشفاء 100 ألف منهم.. ووسائل إعلام تركية تكشف الدواء الذي تستخدمه لعلاج حملة الفيروس

مدى بوست – فريق التحرير

كشفت وسائل إعلام تركية عن العلاج الذي حصلت عليه أنقرة من بكين وقامت باستخدامه في علاج من يحملون فايروس كورونا المستجد.

ويوم أمس الإثنين 23 مارس/ آذار 2020 تحدث وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، خلال مؤتمر صحفي، عن حصول بلاده على كميات كبيرة من دواء تم استخدامه في الصين وساهم في الشفاء من فيروس كورونا.

وزير الصحة التركية فخر الدين قوجة (إنترنت)

فيما نقلت صحيفة وقناة “خبر تورك” من مصادر في اللجنة العلمية، أن العلاج الصيني الذي بدأت تركيا باستخدامه هو “Favipiravir”.

وأشارت الصحيفة التركية في تقريرٍ لها إلى أن الدواء الصيني، يساهم في تخفـ.ـيض فترة الشفاء من 11 يوما إلى 4 أيام، وفقا لما أعلنه رئيس المركز الصيني لتطوير التكنولوجيا الحيوية تشانغ شين مين. 

ولفتت الصحيفة التركية، إلى أن العلاج سيجري استخدامه مع المـ.ـرضى الذين يمكثون في العناية المركزة، حسبما ذكرت “عربي 21”.

اقرأ أيضاً: تحدث عن وصول دواء وتصنيع أجهزة للتنفس.. تصريحات مبشرة لوزير الصحة التركي حول كورونا

وكان تشانغ شين مين، قال في وقت سابق، إن هذا الدواء أظهر فعالية سريرية جيدة ضـ.ـد فيروس كورونا المستجد من خلال تجربته مع حالات الإصـ.ـابة في الصين، وتم اعتماده للاستخدام السريري في اليابان عام 2014.

ولفتت الصحيفة التركية، إلى أنه وفقا لتصريحات المسؤولين الصينيين، فإن “favipiravir” مفيد في علاج فيروس كورونا المستجد، ولا يسبب أي أعـ.ـراض جانبية، مستدركة بالوقت ذاته بأنه من غير المعلوم حتى الآن نوع الضـ.ـرر الذي قد يسببه المـ.ـرض للأشخاص الذين يتعافون.

وأشارت إلى أن الدواء يقلص مدة العلاج، كما يخفض مدة ارتفاع الحرارة من 4 أيام إلى يومين ونصف، ولا يعرف حتى الآن ما هي الأضـ.ـرار التي يلحقها الفيروس بالمـ.ـرضى الذين يتعافون.

وكان القنصل العام الصيني بإسطنبول، قال في وقت سابق لقناة “خبر تورك”، إن الصين استخدمت دواءين كانت لهما فاعلية في علاج فيروس كورونا، أحدهما “فوسفات الكلوروكين”، والآخر “favipiravir”.

ولفت إلى أنه تمت تجربتهما على 80 شخصا، وأعطت نتائج إيجابية، وخفضت فترة العلاج لـ35 شخصا من 11 يوما إلى 4 أيام.

وأشار المسؤول الصيني إلى أن عددا من المتعافين الذين تناولوا الدواءين انخفضت درجة حرارتهم في يومين ونصف.

ونقلت “خبر ترك” عن مصادر في اللجنة العلمية، أن تركيا ستستخدم الدواءين، وقد تمكنت من جلب “favipiravir”، أما الدواء الآخر فهو متوفر في أسواقها.

شفاء أكثر من 100 ألف شخص من كورونا 

من جانب آخر، أظهرت بيانات إحصائية، ترصد انتشار فيروس كورونا حول العالم، شفاء أكثر من 100 ألف مصـ.ـاب بهذا الوباء، الذي أدى لرحيـل الآلاف حتى الآن حول العالم، ودخل 169 بلدا وسط بحث حثيث عن علاج له.

ووفقا للبيانات، فإن 101911 شخصا، تعافوا من الفيروس، بحسب أرقام رسمية لوزارات الصحة حول العالم، لكن 16595 ألفا، فقدوا حياتهم.

وسجلت تقارير حول العالم، شفاء عدد من كبار السن، وهم الفئة الذين سجلوا أكبر عدد من الوفـ.ـيات، لأسباب ضـعـ.ـف أجهزتهم المناعية، وكثرة الأمـ.ـراض المزمنة المصـ.ـابين بها. 

وآخر الأخبار عن حالات الشفاء لكبار السن، أن جدة صينية من مدينة ووهان، مركز تفـ.ـشي الوباء، تعافت من فيروس كورونا الجديد بعد علاج استمر 6 أيام فقط، وخرجت المريضة تشانغ قوانغ فن، البالغة من العمر 103 أعوام، من المستشفى.

يشار إلى أن 383,944، أصيـ.ـبوا بهذا الفيروس حول العالم، وفقا لآخر إحصائية صادرة اليوم.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق