نفّذت عملية إنزال استمرت عدة دقائق واصطحبت معها أشخاص.. وهذه قصّة المروحيات التي حلّقت في جرابلس قبل قليل (فيديو)

أنقرة (تركيا) – مدى بوست -فريق التحرير

أفادت تقارير إعلامية أن مروحيات مجهولة الهوية نفذت عملية في منطقة جرابلس شمال سوريا، وذلك بعد يومين من مقتـ.ـل أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش.

وتعددت روايات وسائل الإعلام السورية حول الأمر، إذ  قال فيه “المرصد السوري” لحقوق الإنسان، الإثنين 28 أكتوبر/ تشرين الأول 2019 إن مروحيات مجهولة الهوية حلّقت فوق منطقة الحاوي في جرابلس غربي الفرات، بعد أن جابت طائرات استطلاع المنطقة.

وأضاف المرصد أن مروحيتين اثنتين حلقتا على علو منخفض، في حين هبطت مروحية ثالثة قرب منطقة الملعب الواقع على طريق جسر الشيوخ بمدينة جرابلس.



وذكرت قناة الحرة الأمريكية نقلاً عن المرصد قوله إن القوة التي جاءت على متن المروحية اعتـ.ــقلت عائلة يرجح أنها عراقية ويشتبه في انتمائها لتنظيم “داعش”.

وقالت مصادر للمرصد وصفها بالـ”موثوقة” أن إحدى المروحيات التي أجرت عملية إنزال جوي على طريق الشيوخ تركية، وتنفذ عملية لضبط خلايا نائمة لتنظيم داعش الإرهـ.ـابي”.

وذكرت تلك المصادر أنه وبعد عملية الإنزال الجوي، تبين أن تلك العناصر تابعة للواء الشمال التابع لعملية “درع الفرات” التي حررت أنقرة بالتعاون مع الجيش السوري الحر بموجبها تلك المنطقة وعشرات القرى والبلدات الأخرى.




تركيا تكشف عن دورها في قتـ.ـل البغدادي 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن الأحد 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2019 عن مقـ.ـتل زعيم داعش بعد عملية خاصة نفذتها قوات أمريكية في قرية باريشا بريف إدلب.

وكشفت تركيا على لسان المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التركية، أن أجهزة الاستخبارات التركية أجرت اتصالات مكثفة مع الأجهزة الأمريكية في ليلة العملية.

وأوضح إبراهيم قالن متحدث الرئاسة التركية، “كان عسكريونا وأجهزة الاستخبارات التركية على اتصال بنظرائهم الأمريكيين في هذا الشأن، وقد نسقوا بين بعضهم”.

اقرأ أيضاً : انطلق من الصفر وعاد إليه بإرادته.. قصّة سليمان الراجحي الذي كوّن ثروة بمليارات الدولارات ثم تبرع بها.. دخل موسوعة “غينيس” وصنفته “فوربس”

وأضاف خلال مقابلة تلفزيونية بالعاصمة أنقرة “يمكن أن نقول بأنه جرى تواصل كثيف بين المسؤولين العسكريين في ليلة العملية”.




نداء سوريا: المروحيات اصطحبت شخصيات 

من جانبها، ذكرت شبكة “نداء سوريا” أن المروحيات التي حلّقت مساء الإثنين في أجواء جرابلس من المرجح أنها تابعة للتحالف الدولي، مشيرة أنها هبطت جنوب المدينة لمدة عشر دقائق.

تفضلوا بمتابعة قناتنا عبر موقع يوتيوب

وقالت الشبكة نقلاً عن مراسلها إن عدة طائرات مروحية دخلت أجواء مدينة “جرابلس” وحطت إحداها بالقرب من “الملعب” الواقع على طريق “جسر الشيوخ” جنوب شرقي المدينة.

وأوضحت أن  عدداً من الجنود الذين كانوا على متن الطائرة طوقوا أحد المنازل الموجودة في المنطقة، واصطحبوا معهم عدة شخصيات -لم يتم التعرف على هويتهم وعملهم-، ثم غادروا المنطقة بعد عشر دقائق فقط من الهبوط.

ونشرت شبكة “نداء سوريا” مقطع فيديو التقط الليلة قالت إنه يظهر جانباً من تحليق الطائرات في أجواء مدينة جرابلس بريف حلب الشرقي.

رسالة من الملك سلمان لأردوغان 

على صعيدٍ آخر، أرسل الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية وولي عهده الأمير محمد بن سلمان برقيتي تهنئة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمناسبة قيام ذكرى الجمهورية التركية.

اقرأ أيضاً: أردوغان يتلقى رسالة هامة من الملك سلمان وولي عهده

وأعرب الملك سلمان باسمه واسم حكومة المملكة وشعبها عن “أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة للرئيس أردوغان، ولحكومة وشعب جمهورية تركيا الشقيق وتمنى اطراد التقدم والازدهار لهم”.




كما بعث ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، برقية تهنئة بهذه المناسبة للرئيس أردوغان عبر فيها عن أطيب تهانيه وأصدق تمنياته بموفور الصحة والسعادة للرئيس التركي، راجيا لحكومة وشعب جمهورية تركيا الشقيق مزيدا من التقدم والازدهار.

ومن شأن رسالة مثل هذه أن تعيد بعض الود للعلاقات السعودية – التركية التي شهدت تراجعاً ملحوظاً منذ قتـ.ـل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول، وما تبعها من أزمـ.ـة دبلوماسية بين البلدين.

وكانت آخر الفصول هي معارضة السعودية لعملية “نبع السلام” التي أطلقتها تركيا بالتعاون مع الجيش الوطني السوري بهدف إقامة منطقة آمنة وحماية الحدود التركية من ممر إرهـ.ـابي يراد تأسيسه على حدها الجنوبي واستـ.ـهداف أمنها القومي.

ونحجت عملية “نبع السلام” في تحقيق أهدافها بعد تعليقها باليوم التاسع إثر توصل تركيا لاتفاق مع واشنطن يقضي بانسحاب ميليشيات قسد عن الحدود، واتفاق آخر مع روسيا يخرج قسد من مناطق أخرى.

ويقضي الاتفاق بين روسيا وتركيا أن تنسحب ميلشيات “قسد” بعمق 30 كيلومتر عن الحدود التركية، مع منحها مهلة 150 ساعة للانسحاب، فيما يبقى الوضع بالمناطق التي تم تحريرها بعملية نبع السلام على ما هو عليه.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق